MaZzikaHits139

A Dream BecaMe True
 
HomeHome  PortalPortal  CalendarCalendar  FAQFAQ  SearchSearch  RegisterRegister  MemberlistMemberlist  UsergroupsUsergroups  FaceBook GroupFaceBook Group  Log in  

Share | 
 

 اه يا بلد

Go down 
AuthorMessage
miro_love
MaZzikawy 3La TaRee2 El ShOhRaA
MaZzikawy 3La TaRee2 El ShOhRaA
avatar

Male
عدد الرسائل : 500
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 2008-06-06

PostSubject: اه يا بلد   Mon Jul 07, 2008 6:11 pm

<BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>اكد ديك برايور نائب رئيس مؤسسة القمح الامريكية ان مصر مهيأة لزراعة كافة انواع القمح وتحقيق الاكتفاء الذاتي منه خاصة وان لديها كافة المقومات من اراضي ومناخ وبيئة مناسبة الا ان الامر يحتاج الى تكاتف جهود الحكومة والمزارعيين والمستثمرين.

واضاف برايور انه من المتوقع ان تشهد الفترة المقبلة هجمه كبيرة من جانب المستثمرين العرب والاجانب للاستثمار في مصر خاصة في القطاع الزراعي لمواجهة ازمة الغذاء العالمي حيث اصبح الاستثمار في هذا القطاع يجذب العديد من المستثمرين.

واوضح ان السودان سوف يكون لها ايضا نصيبا كبيرا في هذا الاستثمار .

وقال برايور خلال المائدة المستديرة التي عقدت الاثنين لمناقشة تأثير ازمة الغذاء وارتفاع اسعار القمح والحبوب على مصر ان اسعار القمح من المتوقع ان تنخفض عالميا الموسم المقبل نتيجة زيادة الانتاج العالمي وسيكون هناك منافسة قوية بين الدول في بورصة الحبوب لتلبية احتياجات الدول المختلفة منه.

واضاف ان مصر تعتبر من اكثر ثلاث دول على مستوى العالم مع اليابان والبرازيل استيرادا للقمح ولذلك تتنافس الدول المختلفة على تلبية احتياجاتها نظرا لكونها سوقا هامة، مشيرا الى ان اوكرانيا على سبيل المثال اصبحت من الدول التي تتنافس وبقوة في سوق توريد القمح لمصر.

ونفى برايور ان يكون هناك اي تدخل سياسي لتوريد او عدم توريد القمح لمصر، مؤكدا ان هذا يخضع للعرض والطلب والمزارعيين يهتمون في المقام الاول بتحقيق مصالحهم واعلى منفعه لهم ، مؤكدا انه على مدى طوال عمله فى المؤسسة لم تصدر اليه اي اوامر سياسية في هذا الشأن.

وقال ديك برايور ان الانتاج المحلي المصري من القمح يقدر بنحو 5ر2 مليون طن وتقوم الحكومة بأستيراد نحو ثلاثة ملايين طن اخرى من الخارج بالاضافة الى قيام القطاع الخاص بأستيراد ثلاثه ملايين لحسابه الا ان المزارعيين يفضلون التعامل مع الحكومة المصرية لان تعاملاتها بها شفافية اكبر حيث تعرض احتياجاتها في مزايدة عالمية وتدخل الشركات وتعرض اسعارها في حين يفضل اصحاب الشركات الخاصة التعامل مباشرة مع المزارعين والحصول على اقل سعر دون الاهتمام بالجودة.

واضاف برايور أن أسعار السلع الغذائية الأساسية ارتفعت بشكل حاد، خلال موسم 2007/ 2008 وزادت أسعار الحبوب والزيوت النباتية بواقع 60% عن مستوياتها في العام الاسبق نتيجة الظروف المناخية التي سادت خلاله حيث عانت بعض البلدان من ظروف الجفاف، في حين أن أمطار غزيرة هطلت على بلدان أخرى، مما أثر سلباً على جودة المحصول.

وقال إن التزايد المستمر في الطلب على سلعة القمح يشكل سبباً رئيسياً آخر، يرجعه محللون إلى تنامي الطبقة المتوسطة في كل من الصين والهند على وجه الخصوص، بما تمثله من قدرة شرائية كبيرة كنتيجة للنمو الاقتصادي الضخم في كلتا الدولتين.

وحذر برايور من ان هناك موجة اسعار مرتفعة قد تضرب محاصيل اخرى العام القادم مثل الذرة نتيجة الفيضانات في الولايات المتحدة الامر الذي قد يؤثر سلبيا على اسعار العلف وبالتالي اسعار اللحوم والدواجن.

</BLOCKQUOTE>
</BLOCKQUOTE>
Back to top Go down
View user profile
 
اه يا بلد
Back to top 
Page 1 of 1

Permissions in this forum:You cannot reply to topics in this forum
MaZzikaHits139 :: General :: News :: a5Bar Fe eLBalad-
Jump to: